6كيلو سكر لكل بطاقة .. قرار عاجل من التموين لإنهاء أزمة السكر نهائيا

شهدأسعار السكر ارتفاعًا بشكل غير مسبوق وعدم توفره بشكل مستمر في الأسواق، مما دفع الحكومة المصرية إلى التدخل لمطمئنة المواطنين بشأن الأسعار خلال الأيام القادمة.

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على استمرار ضخ السكر بكميات كبيرة، مؤكدًا أنه لن يحدث أي نقص في السكر قريبًا، نظرًا لاستمرار إنتاج مصانع السكر من البنجر والقصب، مع بدء موسم إنتاج البنجر في أبريل واستمرار إنتاج السكر من القصب خلال الموسم الحالي.

وفي إطار تطبيق سياسة التموين، قررت وزارة التموين صرف السكر المدعم على بطاقات التموين بمعدل كيلو لكل فرد مقيد بالبطاقة بسعر 12.6 جنيه، مع إتاحة صرف ما يصل إلى 6 كيلو سكر مدعم لكل بطاقة، وذلك وفقًا لعدد أفراد الأسرة المقيدين على البطاقة.

وتضمنت الإجراءات أيضًا صرف كميات إضافية من السكر على البطاقات بسعر 27 جنيهًا للكيلو الحر، حيث يُصرف كيلو واحد لكل بطاقة تضمن 3 أفراد أو أقل، و2 كيلو إضافي لكل بطاقة تضمن 4 أفراد أو أكثر.

وفي سياق متصل، قررت وزارة التجارة والصناعة تجديد قرار حظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر، باستثناء الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية، بهدف ضمان استقرار الأسعار وتوفير السكر للمواطنين.

وتنص المادة 8 من قانون حماية المستهلك على فرض عقوبات صارمة على التلاعب في أسعار السكر وغيرها من المواد الاستراتيجية، حيث يُعاقب كل من يخالف هذا القانون بالحبس وغرامات مالية، بالإضافة إلى المصادرة ونشر الحكم في الصحف.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى