تقارير: الحكومة ترفع واردات الوقود 10% الشهر المقبل

تستعد الحكومة لزيادة واردات الوقود، التي تشمل السولار والبنزين والبوتاجاز، بنحو 10.5% خلال شهر يوليو المقبل، لتصل إلى 1.05 مليون طن، في إطار تلبية احتياجات السوق المحلية ومواكبة ارتفاع معدلات الاستهلاك.

وتأتي هذه الزيادة مدفوعة بانخفاض أسعار المنتجات البترولية في الأسواق العالمية، إلى جانب ارتفاع الطلب المحلي على البنزين بنسبة لا تقل عن 10% خلال موسم الصيف، مع زيادة حركة السفر والتنقلات الداخلية، بحسب ما أوردته “الشرق بلومبرج”.

وشهد متوسط سعر طن السولار في الأسواق العالمية تراجعًا بنسبة 30% ليصل إلى 910 دولارات للطن، مقارنة بنحو 1300 دولار خلال فترة الحرب بين إيران والولايات المتحدة، مع توقعات باستمرار انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع حل أزمة مضيق هرمز وعودة مصافي التكرير الرئيسية إلى العمل.

وتستهلك مصر سنويًا نحو 12 مليون طن من السولار، و6.7 مليون طن من البنزين، إضافة إلى 4.3 مليون طن من البوتاجاز، فيما يُتوقع أن تسهم أي زيادة في إنتاج النفط أو توسع نشاط معامل التكرير في تقليل فاتورة استيراد المنتجات البترولية.

استيراد 600 ألف طن سولار خلال يوليو

بحسب المصدر، سترتفع واردات السولار خلال يوليو إلى نحو 600 ألف طن، مقابل 550 ألف طن في يونيو، بزيادة بلغت 9.1%.

كما ستصل واردات البنزين إلى 250 ألف طن، مقارنة بـ230 ألف طن خلال الشهر الجاري، بزيادة 8.7%، بينما سترتفع واردات البوتاجاز إلى 200 ألف طن مقابل 170 ألف طن في يونيو، بزيادة 17.6%.

ويبلغ حجم استهلاك مصر السنوي من المنتجات البترولية نحو تريليون جنيه، بما يعادل نحو 20 مليار دولار، يذهب نحو 60% منها إلى تشغيل محطات الكهرباء، وفق تصريحات سابقة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف المصدر أن استهلاك السوق المحلية من البنزين يتراوح بين 26 و27 ألف طن يوميًا خلال الصيف، مقارنة بنحو 24 ألف طن في بقية أشهر العام، فيما تمثل الواردات نحو 26% من إجمالي الاستهلاك.

خطط لزيادة الإنتاج المحلي

وفي الوقت نفسه، تواصل الهيئة المصرية العامة للبترول جهودها لزيادة إنتاج الوقود من معامل التكرير المحلية بهدف تقليص الاعتماد على الواردات.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري تنفيذ أعمال تحديث وتطوير بمجمع البنزين التابع لشركة القاهرة لتكرير البترول، ومن المستهدف أن يضيف المشروع نحو 2000 طن يوميًا من البنزين اعتبارًا من أغسطس المقبل، بما يسهم في خفض فاتورة الاستيراد بنحو 70 مليون دولار شهريًا.

وتعتمد مصر على معامل التكرير المحلية التي تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 34 مليون طن سنويًا، وتضم 8 معامل رئيسية، من أبرزها مجمع مسطرد الذي يضم معمل “المصرية للتكرير”، ومعمل “ميدور” بالإسكندرية، إلى جانب معامل أخرى في السويس والنصر والقاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى