الكيلو بـ24 جنيها .. مفاجأة في أسعار السكر بعد إجراء عاجل من الحكومة اليوم

تعمل الدولة بشكل عاجل على حل أزمة أسعار السكر بالأسواق بعد أن وصل سعر الكيلو إلى أكثر من 50 جنيها، ليتراجع إلى نحو 44-45 جنيها، وسط توقعات بمزيد من الانخفاض.

وفي هذا السياق أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم إن الوزارة استوردت نحو 87 ألف طن سكر خام خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى التعاقد على شراء 50 ألف طن سكر خام في اليوم السابق أمس ليصل إجمالي الواردات إلى نحو 137 ألف طن من السكر الخام.

سعر كيلو السكر

وجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية رسالة عاجلة للمواطنين يطالبهم بالتوقف عن شراء السكر بسعر مرتفع قائلا: “اصبروا قليلا.. ولا تشتري السكر للمزيد أكثر من 27 جنيها» لأنه سيصل لـ 24 جنيها فقط خلال أيام .

وقال وزير التموين، خلال تصريحات تلفزيونية، إنه لا توجد أزمة سكر، وهو موجود بالفعل، لكن هناك من يعمل في «أماكن خلفية».

وأوضح وزير التموين أن الوزارة نجحت في تغطية احتياجات الصناعة والسلاسل التجارية وخطوط التعبئة من السكر.

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن الوزارة ستستورد ابتداء من العام المقبل ما بين 400 و500 ألف طن سكر خام، وهو ما يمثل الفجوة بين حجم إنتاج واستهلاك السكر في مصر. .

وأشار الوزير – في تصريحات مع الإعلامي خالد أبو بكر ببرنامج “كل يوم” – إلى أن حجم استهلاك مصر السنوي من السكر يبلغ نحو 3.2 مليون طن سنويا، بينما يتراوح حجم الاستهلاك من 2.7 إلى 2.8 مليون طن سنويا، ويشمل ذلك حوالي 800 ألف طن سكر من القصب. السكر من قبل شركة السكر والصناعات الكيماوية و1.2 مليون طن سكر من البنجر من قبل الشركات الحكومية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى 700 ألف طن يقدمها القطاع الخاص.

24 جنيها فقط
وأوضح أن الوزارة وشركاتها ومصانعها تمتلك نحو 546 ألف طن سكر، ونحو 120 إلى 150 ألف طن للقطاع الخاص، مشيراً إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية وجهت بزيادة ضخ الكميات للأسواق بنسبة بنحو 20% زيادة عن المعدلات الطبيعية، اعتباراً من السبت المقبل.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع شركات الإنتاج بداية من العام المقبل على أن يتراوح سعر كيلو السكر من 24 إلى 25 جنيها وهو سعر عادل على أساس التكلفة.

سر الأزمة
وأرجع المصيلحي أزمة السكر الحالية إلى إحجام القطاع الخاص عن الاستيراد بعد ارتفاع أسعار السكر عالميا خلال الأشهر الستة الماضية، مشيرا إلى أن سعر كيلو السكر عالميا ارتفع خلال الشهر الماضي وحده بنحو 150 دولارا. للطن ليصل إلى حوالي 800 دولار للطن.

وأكد أن على الوزارة الآن تلبية احتياجات القطاع الخاص بعد تلبية احتياجات البطاقات التموينية التي لا تشكل سوى 35% من حجم الاستهلاك، حيث تم عقد اجتماع مع وزراء التجارة والصناعة والزراعة لمناقشة تحديد احتياجات السكر للصناعات الغذائية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى