ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا والبلدان الأفريقية بنسبة 43.5%

جاءت مصر في المقدمة

 

كشفت بيانات أعدتها وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، اليوم السبت، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والبلدان الأفريقية، ارتفع بنسبة 43.5% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام، ليبلغ 15.5 مليار دولار.

 

وأفاد المكتب الصحفي لوزارة التنمية الاقتصادية، الذي أكد دقة الأرقام، بأن الدول الخمس الأفريقية الأولى من حيث حجم التبادل التجاري مع روسيا، خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2023، هي مصر ثم الجزائر والمغرب وتونس وليبيا، حسبما أوردت صحيفة “إر بي كا” الروسية.

 

وتشير تقديرات صندوق النقد الدولي، إلى أن الحصة الإجمالية لهذه الدول في إجمالي ناتج الاقتصاد العالمي في عام 2022 بلغت 1.8%، وتتصدرها مصر بنسبة 1%، وتعد ليبيا الدولة ذات الاقتصاد الأكثر تذبذبًا من بينها، حيث انهار اقتصادها بنسبة 12.8% في عام 2022، ومن المتوقع أن يتعافى بنسبة 17.5%، وفق تقديرات صندوق النقد الدولي.

 

وقال وزير التنمية الاقتصادية مكسيم ريشيتنيكوف، إن أفريقيا تمتلك موارد ثرية، ولكن لا تتوفر فيها تكنولوجيا الإنتاج، فتحتاج إلى تكنولوجيتنا لاستثمار الحقول وإنتاج الموارد الطبيعية، حيث تولد الوتيرة العالية للتحضر طلبًا على خبرتنا في بناء المساكن والطرق والسكك الحديدية والمواني وخطوط أنابيب النفط والغاز والمرافق.

 

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كشف في وقت سابق، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وأفريقيا بلغ 18 مليار دولار في عام 2022، لافتًا إلى أن أكثر من 50% من الإمدادات الروسية إلى أفريقيا هي سيارات ومعدات وكيماويات ومواد غذائية، فيما توقفت الهيئة الفيدرالية الروسية للجمارك منذ عام 2022 عن نشر تفاصيل التجارة الخارجية الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى