إيرادات قناة السويس تتخطى مليون دولار في الساعة

أعلن خالد أبو بكر، المستشار القانوني لهيئة قناة السويس، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، أن دخل القناة أصبح مليون دولار في الساعة لأول مرة في التاريخ.

ونال المنشور اهتماما كبيرا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام.

ولم يوضح أبو بكر الفترة المعنية بهذا التطور، لكن بيانات إيرادات القناة عن العام المالي 2022/2023، توضح أنها حققت بالفعل أكثر من مليون دولار في الساعة خلال العام المالي الماضي.

إيرادات قناة السويس بالشهر واليوم والساعة
في 21 يونيو/ حزيران الماضي، قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن إيرادات القناة بلغت 9.4 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في 30 يونيو/ حزيران 2023، مقارنة مع 7 مليارات في السنة المالية السابقة.

ويعني هذا أن القناة حققت بالفعل إيرادات تصل إلى 783.3 مليون دولار في الشهر، و26.11 مليون دولار في اليوم، و1.09 مليون دولار في الساعة.

وتبدو قناة السويس مقبلة على جني المزيد من الإيرادات في ظل تسبب تغير المناخ بجفاف أدى إلى تعطيل قناة بنما جزئيا، ودفعها إلى خفض عدد السفن المارة وتقليل حمولاتها.

ومنذ 30 يوليو/ تموز، عمدت هيئة القناة التي يمرّ عبرها 6% من حركة التجارة البحرية العالمية، إلى خفض عدد السفن التي يسمح لها بالعبور يوميا من 40 إلى 32.

وتستخدم القناة الممتدة لمسافة 80 كم التي تربط بين المحيط الأطلنطي والمحيط الهادئ، شركات شحن أبرزها من الولايات المتحدة والصين واليابان.

وينظر إلى قناة السويس باعتبارها بديلا للسفن المتجهة من شرق آسيا والصين إلى الساحل الشرقي الأمريكي.

مجرى ملاحي دولي
وقناة السويس هي قناة مائية اصطناعية تمتد عبر شبه جزيرة سيناء في مصر تربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وتعد واحدة من أهم الطرق المائية في العالم.

وتمثل قناة السويس ممرًا حيويًا للتجارة البحرية وتوفر اختصارًا للزمن والمسافة للسفن والناقلات، مما يسهل ويسرع حركة الشحن والتجارة البحرية بين أوروبا وآسيا والشرق الأوسط.

ويتم تنقل العديد من البضائع والسلع الحيوية عبر القناة، بما في ذلك النفط والغاز الطبيعي والمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية والمنتجات الصناعية. وتسهم هذه التجارة في تعزيز الاقتصادات المحلية وتوفير فرص العمل وزيادة الاستثمارات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى