سبب أمطار دبي 2024 .. خبراء المناخ يفجرون مفاجأة

سبب أمطار دبي 2024 يبحث عنها كثير من المتابعين في العالم مع تواصل الاضطرابات في الإمارات لليوم الثالث على التوالي، بعد هطول أمطار غير مسبوقة عطلت مناطق واسعة.

سبب أمطار دبي 2024

أثارت الفيضانات تكهنات حول سبب أمطار دبي 2024 هو حملة الإمارات لاستمطار السحب، التي تشمل تحليق طائرات صغيرة عبر السحب لنشر المواد الكيميائية بهدف تحفيز هطول الأمطار، في حدوث هذه الفيضانات.

ومع ذلك، أكد خبراء أن هذه العواصف كانت متوقعة مسبقًا، وأن حملة استمطار السحب وحدها لم تكن كافية لتسبب مثل هذه الفيضانات.

وفسر جيف ماسترز، خبير الأرصاد الجوية في مؤسسة ييل للأرصاد الجوية، الفيضانات في دبي على أنها ناجمة عن نظام ضغط منخفض غير عادي، مما تسبب في عواصف رعدية غزيرة.

تلقيح السحب في الإمارات 2023

خلال عام 2023، نفذت طائرات الاستمطار التابعة للمركز الوطني للأرصاد  الاماراتي حوالي 384 طلعة جوية لتلقيح السحب، حيث تم استخدام أكثر من 13,840 شعلة.

من هذا العدد، تضمنت 6235 شعلة من نوع “هايجروسكوبيك” و6987 شعلة من نوع “نانو”، بالإضافة إلى 618 شعلة تم إطلاقها من المولدات الأرضية.

وأشار العلماء إلى أن التغير المناخي يلعب دوراً في زيادة تواتر العواصف الشديدة والجفاف والفيضانات وحرائق الغابات حول العالم.

يقول خبراء المناخ إن تغير المناخ الناتج عن أنشطة البشر يؤدي إلى المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة حول العالم، مثل العاصفة التي شهدتها الإمارات وسلطنة عمان.

من المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة وخطر الفيضانات في مناطق بالخليج، ما يضع الإمارات في ورطة كونها تفتقر لبنية تحتية قادرة على التعامل مع الأمطار الغزيرة.

سبب امطار الامارات

من وجهة نظره، يرجع الدكتور أحمد عبدالعال، الرئيس السابق لهيئة الأرصاد الجوية، أسباب التطرف المناخي الذي شهدته دول الخليج، بما في ذلك دولة الإمارات، إلى تغير المناخ.

يوضح أن ما حدث في دول الخليج نتيجة للاضطرابات في فصل الربيع وخصائصه، حيث تتشكل تيارات هوائية حادة وسريعة.

ومع ذلك، يشير إلى أن الوضع اشتد بشكل غير مسبوق في مدينة دبي هذا العام، وهو ما لم يحدث منذ سنوات عديدة، ولم يكن متوقعاً بحدوث هطول كثيف ومفاجئ للأمطار بهذا الشكل.

واستضافت دبي مؤخراً مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ، كجزء من مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP28.

مطار دبي يتعافى تدريجيا

في دبي، لا تزال العمليات في المطار، وهو مركز رئيسي للسفر، متأثرة بالاضطرابات بعد أن غمرت المياه المدرجات يوم الثلاثاء، مما أدى إلى تحويل بعض الرحلات وتأجيل أو إلغاء البعض الآخر.

أعلن المطار صباح يوم الخميس أنه استأنف الرحلات الجوية الوافدة إلى المبنى رقم 1 الذي تستخدمه شركات الطيران الأجنبية، ولكن ما زالت الرحلات تعاني من التأخير والتعطيل.

أعلنت شركة طيران الإمارات، أكبر شركة طيران في المطار، أنها ستستأنف عمليات السفر للمغادرين من دبي اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا يوم الخميس، بعد تأجيلها لتسع ساعات.

تواجه السلطات صعوبات في توفير الطعام للمسافرين الذين علقوا بسبب فيضان الطرق القريبة.

وتجاوزت موجة الطقس العاصف التي ضربت عمان يوم الأحد ووصلت إلى الإمارات يوم الثلاثاء، وأسفرت عن وفاة شخص واحد في الإمارات و20 في عمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى