هل يجوز صيام الست من شوال ابتداء من ثاني ايام العيد؟ الإفتاء ترد

هل يجوز صيام الست من شوال ابتداء من ثاني ايام العيد، سؤال يطرحه كثير من المواطنين في مصر ممن عايشوا روحانيات شهر رمضان المبارك واستشعروا قيمة الصوم وفوائده على الصحة .

قالت دار الإفتاء المصرية إن صيام الست من شوال مستحب عند كثير من أهل العلم، سواء سلفًا أو خلفًا، ويبدأ بعد يوم العيد مباشرة، استنادًا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ”.

وإذا صامها المسلم متتابعة من اليوم الثاني من شوال فقد أتى بالأفضل، وإذا صامها مجتمعة أو متفرقة في شوال في غير هذه المدة فإنه لا حرج عليه وله ثوابها.

هل يجوز صيام الست من شوال ابتداء من ثاني ايام العيد

في إجابتها عن سؤال هل يجوز صيام الست من شوال ابتداء من ثاني ايام العيد، أوضحت “الإفتاء” أن الحديث يشير إلى استحباب صيام الست بعد اليوم الذي يفطر فيه الصائم، ويمكن صيامها متتابعة من اليوم الثاني من شوال .

و يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له، والأمر في ذلك واسع، ولا يعتبر صيامها فريضة بل هو سنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.

حكم صيام الست من شوال يختلف بين الفقهاء، حيث يرون بعضهم أنه مستحب، مشيرين إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم، وآخرون يرونه مكروهًا، مشيرين إلى عدم وجود نصوص تثبت وجوبها أو استحبابها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى