علي جمعة: الشيطان مخلوق لمصلحتنا.. والجنة كانت في الأردن وفلسطين وسوريا

أجاب الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق على سؤال طفل حول: لماذا يوسوس لنا الشيطان؟

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، خلال حلقة من برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الجمعة: “ الشيطتن ما بيوسوس ويجري، العبرة فيك أنت بتطاوعه ليه، ربنا جاب لك واحد بيقولك تيجى نعمل الشر ويجرى، طيب لو ما كنش فيه حد يقولك، كانت نفسك هتكون أمارة بالسوء”.

جنة سيدنا آدم كانت في الدنيا
وأضاف: “عندما يأتيك الشيطان عليك بالاستعاذة بالله، ربنا خلق الشيطان ليكون لك فرصة لتعرف الفرق بين الخير والشر، والشيطان يعمل لصالحنا ليحذرنا من أن هذه الحاجة خطأ فنبتعد عنه ونعوذ بالله منه”.

في حين رد الدكتور علي جمعة، مفتي مصر الأسبق، على سؤال طفل: لماذا جعلنا ربنا نرتكب ذنب سيدنا آدم عليه السلام، ويخرجنا من الجنة؟

وقال الدكتور علي جمعة: “إن الله تعالى لم يخرج آدم وذريته من جنة النعيم المقيم. بل قال بعض العلماء أن جنة سيدنا آدم كانت في الدنيا.

وأضاف: “ربنا لم يخرجنا من جنة النعيم في الآخرة، بل أخرجنا من جنة كانت في الدنيا، وقالوا إنها موجودة في منطقة الشام، في سوريا، فلسطين”. والأردن، لأنها كانت كثيرة الجنات، كثيرة الزرع والثمر، وأن آدم وحواء نزلا فيها، ثم خرجا منها ”

وتابع: “ربنا لم يخرجك من النعيم المقيم، وإنما أخرجك من جنة في الدنيا من أجل كمال الابتلاء والاختبار، ربنا يريد يمتحنك ويريدك مؤهلًا لأن تسجد لك الملائكة، ولازم يكون عندنا همة لقبول تكريم الله لنا، ربنا أعطانا فرصة كبيرة يريد منا العبادة ويدخلنا الجنة». “.

برنامج نور الدين الذي يعرض على قنوات الشركة المتحدة يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول أسئلتهم عن الدين وعن الله عز وجل، بالإضافة إلى المشاكل الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويجيب على الأسئلة لأول مرة على شفاه الأطفال الصغار الذين يسألون أهلهم دائمًا. الذين يجدون أنفسهم في حيرة من أمثلة أين الله ولماذا لا نراه، وغيرها من الأمور التي يقف أمامها الأهل في حيرة شديدة دون إجابة، مما جعل البرنامج موضع ترقب سواء بالنسبة للأهل الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، وللأطفال الذين سيجدون في البرنامج فهماً لما يحاولون معرفته وسيقويهم. والصحيح ما يبني وعيهم ويقينهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى