الصحة العالمية تحذر من انتشار السرطان المميت حول العالم.. تفاصيل

أعلنت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، عن تقديرات تشير إلى وجود حوالي 20 مليون حالة إصابة بالسرطان و9.7 مليون حالة وفاة ناتجة عن هذا المرض في عام 2022، ويشكل هذا العدد الهائل عبئًا متزايدًا، ويكشف عن ما تسميه “عدم المساواة الصارخة” بين الأغنياء والفقراء.

وأكدت الوكالة أن هناك توقعًا لزيادة بنسبة 77% في حالات الإصابة بالسرطان بحلول عام 2050، موضحة أن واحدًا من كل 5 أشخاص يصاب بالسرطان خلال حياته، وأن نسبة الوفيات تختلف حسب المنطقة الجغرافية.

وأوضحت الوكالة أن الإصابة بالسرطان تعتبر تحديًا كبيرًا في الدول النامية، حيث يصاب واحدة من كل 27 امرأة بسرطان الثدي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التشخيص المتأخر وعدم كفاية فرص الحصول على العلاج الجيد.

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

الصحة العالمية: زيادة كبيرة في حالات الإصابة بالسرطان بحلول 2050

وأكدت النائبة رئيس فرع مراقبة السرطان في الوكالة أن النساء في هذه البلدان يتعرضن لخطر الوفاة بسبب المرض بسبب التشخيص المتأخر وعدم كفاية فرص الحصول على العلاج الجيد.

وأبرزت الوكالة أن أنماط الحياة تلعب دورًا في ارتفاع نسبة الإصابة ببعض أنواع السرطان، حيث يُرتبط سرطان القولون والمستقيم بعوامل مثل السمنة وتعاطي التبغ والكحول.

على الرغم من تأثير جائحة كورونا على تشخيص ورعاية السرطان، إلا أن البيانات حتى الآن تشير إلى تأثير ضئيل على البقاء على قيد الحياة، خاصة في الدول ذات الدخل المرتفع.

وفي ختام البيان، أشارت الوكالة إلى أن التوقعات تشير إلى زيادة كبيرة في حالات الإصابة بالسرطان بحلول عام 2050، خاصة في الدول الفقيرة حيث قد ترتفع حالات الإصابة بنسبة 142%، مما يستدعي اتخاذ إجراءات فعّالة لمواجهة هذا التحدي الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى