نصائح لطرد الطاقة السلبية وخلق طاقة إيجابية في المنزل

يعد المنزل مرآة لحياتنا ومصدراً مباشراً لتبلور شخصياتنا وطباعنا، فهو الموقع الذي نشعر فيه براحة نفسية وهدوء معنوي، حيث أن خلق اتزان ونظام في المنزل بكل تفاصيله من الأثاث إلى الصور والمرايا وغيرها الكثير ينعكس مباشرةً على حياتنا وتصرفاتنا، وعليه ظهر علم الطاقة الصيني “الفينج شوي” المبني على تناغم الفرد مع الفضاء المحيط، والذي يهدف إلى دراسة التصميم الداخلي بكل أبعاده، من أجل تحقيق اتزان بين العناصر داخل المنزل في سبيل إفساح المجال للطاقة الإيجابية.

نسلط الضوء في هذا المقال على بعض الأسرار والنصائح لجلب وخلق طاقة إيجابية في المنزل.

نصائح خلق طاقة إيجابية في المنزل
إعادة ترتيب المنزل وخلق عادات جديدة قادرة على تحويله رأساً على عقب، وتحقيق السكينة فيه وأيضاً انبعاث الطاقة الإيجابية في المحيط، فإليك بعض نصائح خبراء علم “الفينج شوي” في جذب الطاقة الإيجابية إلى المنزل:

التخلص من الأثاث المهترئ
نفتتح أبرز النصائح مع أكثر الأمور التي تجذب النظر إليها في المنزل، ألا وهو الأثاث وألوانه، فبحسب فن الفينج شوي الهادف إلى خلق طاقة إيجابية في المنزل يحبذ التخلص من كل ما هو مهترئ ومكسور بسبب قدرة هذه الأشياء على خلق مجال للطاقة السلبية التي تؤثر على حياتنا.

ترتيب الأثاث
يعد ترتيب قطع الأثاث على أطراف الغرفة من أهم الأسباب لإفساح المجال للطاقة الإيجابية بالمرور في مساحات المنزل، كما يفضل ترتيب الأثاث في مكان السكن والعمل باتجاه الشمال، حيث أن الطاقة في كوكب الأرض تكون باتجاه الشمال، هذا وأثبت خبراء علم الفينج شوي فعالية طرق ترتيب المنزل بهذه الطريقة على الصحة النفسية وزيادة الطاقة الإيجابية في المنزل.

الاهتمام بالنباتات

لا غنى عن رائحة النباتات الفّواحة في المنزل
تلعب النباتات الداخلية دوراً هاماً في خلق طاقة إيجابية في المنزل، إذ أن الأفراد عادةً ما يقومون بتزيين المنزل بمنتجات تُجمله ولكن في المقابل تكون اصطناعية ولا تحتاج إلى عناية، ولكن ننسى أيضاً أن النباتات الحقيقية لا تضفي جمالاً على المنزل فقط بل لها دور كبير وفعال في خلق طاقة إيجابية كبيرة، فهي تعمل على أكثر من وظيفة وهي تنقية المناخ وخلق رابط بين الأفراد والطبيعة ذات الألوان الخلابة والساحرة، علاوةً على قدرتها على الانسجام مع أي تصميم وفراغ.

يجدر بالذكر، أنه عند اختيار النباتات التي ستزين المنزل يرجى اتباع عدة خطوات؛ بداية يجب أن تكون من الأزهار التي تبعث الهواء النقي، مثل زئبق السلام والبامبو “الخيزران” والريحان والميرمية مع تجنب وضع الصبار وما يماثله من النباتات.

عدم الاستغناء عن البخور
شموع
روائح البخور داخل المنزل تحسن المزاج وتقلل الشعور بالتوتر
من الأمور المحببة كذلك والتي تساهم في خلق طاقة إيجابية في المنزل هي تنقيته من الروائح غير المحببة مثل روائح الطبخ والاستعاضة عنها بروائح أنواع البخور المنزلية والزيوت العطرية أو حتى رائحة الأعشاب الطبيعية التي تضفي أجواء دافئة ومتزنة ومريحة للنفس.

فتح النوافذ لتجديد الهواء داخل المنزل
تعتبر عادة فتح النوافذ من الأمور الروتينية التي يقوم بها الأفراد لتجديد هواء المنزل وزيادة انتعاشه، وهي من أكثر طرق التهوية الطبيعية في المنزل، ولكن استناداً على علم الطاقة الذي يهدف إلى خلق طاقة إيجابية في المنزل، فإنها تعمل كذلك على تطهير النفس والمنزل معاً وخاصة في هذا الزمان الذي لا نتعرض له إلى الطبيعة والهواء النقي بشكل دائم، فعند فتح النوافذ تتسلل خيوط الشمس الذهبية إلى داخل المنزل لطرد الطاقة السلبية واستبدالها بمشاعر السكينة، بينما إغلاق النوافذ والستائر طوال اليوم يُولد طاقة سلبية كبيرة.

تزين المنزل بالمرايا
من الاعتقاد السائد أن المرايا تعد من أهم العناصر التي توجد في كل بيت ولا يمكن الاستغناء عنها، ولكن أيضاً بالرجوع إلى علم الطاقة “الفينج شوي” فإن هذه المرايا لها دور كبير وفعال في إدخال الطاقة الإيجابية لما تسببه من انعكاس بصري وزيادة مساحة المكان وأيضاً مضاعفة الإضاءة بصورة مبهجة بسبب عكسها للضوء بصورة تلقائية، ولا سيما المظهر الأنيق الذي تضيفه على المكان، كما يفضل توزيع المرايا في المنزل بوضعها في الجهة المقابلة للنوافذ حتى تعكس الإضاءة وتقوم بنشر أشعة الشمس بين زوايا المنزل.

الاهتمام بمدخل المنزل

يعتبر مدخل الباب الواجهة الأولى التي تجذب أنظار الأفراد
نستكمل مع أهم الأمور التي لها دور كبير في خلق طاقة إيجابية في المنزل، ألا وهي تزيين مدخل المنزل التي تعتبر الواجهة الأولى له، إذ يجب الاهتمام بتصميمها وتنميقها عن طريق وضع مرآة وباقة من الأزهار الفّواحة والمنعشة التي تعطي انطباعاً بالترحيب للزوار، حيث إن هذه المساحة الصغيرة كافية لخلق فجوة في اتزان المكان.

التخلص من العناصر غير الضرورية
مَن منا لا يسعى للاحتفاظ بأغراضه حتى لو لم يكن بحاجة إليها؟ وذلك نظراً لكونها تمتلك ذكرى جميلة، ولكن بالعودة إلى علم الطاقة “الفينج شوي” فإن هذه الأغراض تتراكم وتملأ مساحات التخزين في المنزل سواء كانت ملابس أو أدوات المطبخ، ما يؤدي إلى خلق أجواء من الطاقة السلبية، فيجب تخصيص يوم محدد للتخلص بشكل دائم من هذه الأشياء المتراكمة وغير الضرورية، وإذا كانت بحالة جيدة فيفضل التبرع بها.

المحافظة على نظافة المنزل
تساهم عدم نظافة المنزل وتراكم الأوساخ فيه إلى انتشار مشاعر القلق والتوتر بين أفراد العائلة، لذلك فإن أحد أهم الأمور التي تعمل على خلق طاقة إيجابية في المنزل هو تحويل مهمة تنظيف “الحمامات، المطبخ، الغرف والنوافذ” إلى أمر روتيني مستدام وذلك للحصول على حياة هادئة وصحية، وأحد أهم المركبات التي تساعد على التخلص من الجراثيم والطاقة السلبية في وقت واحد هو الملح والخل والليمون.

إغلاق باب الحمام والمرحاض
لا شيء يضاهي أهمية إغلاق منبع الطاقة السلبية في المنزل، باب الحمام والمرحاض سواء كان في غرف النوم أو في الصالة الرئيسية، علاوةً على ذلك يفضل وضع الشموع العطرية وبعض الزهور من الداخل.

استخدام الملح الإنكليزي
نختتم مع الطريقة الأشهر على الإطلاق في طرد الطاقة السلبية، الاستعانة بالملح الإنجليزي الذي توارث بين ربات المنزل على كونه العنصر الأهم في تنظيف المنزل من العناصر السلبية، حيث يمكن إضافة الملح على ماء التنظيف أثناء مسح الأرضية أو يتم نثره على حواف الزوايا والنوافذ وأمام الباب الرئيسي، وبهذا يقوم الملح بامتصاص الطاقة السلبية وفسح المجال للطاقة الإيجابية بالدخول.

نصائح أخرى من أجل خلق طاقة إيجابية في المنزل:
الامتناع عن طلاء المنزل بألوان زاهية، كالأحمر والأرجواني وذلك لأنها تحفز المرض وتعزز وتزيد الطاقة السلبية إن وجدوا، ولكن الاستعاضة عنهم في حال الحاجة باللون الأصفر الذي يمتلك قدرة كبيرة على تحويل الطاقة من سلبية إلى إيجابية بسبب ما يمنحه للعين من راحة واحساس بالعمق والاتساع
إزالة النباتات الشائكة مثل الصبار، التي تمتلك حوافاً سلبية، كما يمكن استبدالها بالنبات ذات الأوراق المستديرة
وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا من خلاله فكرة واضحة عن النصائح والأساليب الخاصة والقادرة على خلق طاقة إيجابية في المنزل، ننصحكم كذلك بالاطلاع على نصائح لخلق بيئة مثالية في غرفة النوم، فضلاً عن أبرز أسرار ونصائح تجديد ديكور المنزل بميزانية مقبولة، وغيرها من الأمور التي تهم المنزل في مدونة ماي بيوت. يسعدنا قراءة آرائكم واستفساراتكم في حيز التعليقات أسفل الصفحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى