مفاوضات سد النهضة .. 10 رسائل من مؤتمر الرئيس السيسي وسلفاكير

مفاوضات سد النهضة كانت على رأس الرسائل التي بعث بها المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس جنوب السودان سيلفا كير اليوم بقصر الاتحادية .

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على الروابط أزلية وتاريخ ممتد بين مصر وجنوب السودان وأنه تم عمل مباحثات ثنائية عكست توافر الإرادة السياسية لتعزيز الشراكة الاستراتيجية المتكاملة بين البلدين.

وبعث اللقاء بالرسائل التالية :

مصر لن تدخر جهداً نحو الوقوف بجانب جمهورية جنوب السودان وشعبها الشقيق، لاسيما في مجال بناء القدرات وتقديم الخبرات الفنية.
المباحثات تناولت تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مجال الموارد المائية والري وجهودنا المشتركة لتعظيم الاستفادة من موارد نهر النيل.
تم التأكيد على رؤية مصر المستندة إلى أن نهر النيل يجب أن يكون مصدراً للتعاون والتنمية كشريان حياة لجميع شعوب دول حوض النيل.
تم استعراض تطورات قضية سد النهضة ومسار مفاوضات سد النهضة الجارية بهدف التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.
دعم مصر الكامل لجهود الرئيس “سيلفا كير” وجميع الأطراف الجنوب سودانية من أجل تحقيق السلام في البلاد واشادة مصرية بجهود الأطراف السياسية في جنوب السودان للمضي قدماً في تنفيذ الاستحقاق الانتخابي.
تعزيز وتطوير التنسيق السياسي والعسكري والأمني المشترك، خلال هذه المرحلة الهامة التي تمر بها المنطقة.
تطرقت المناقشات لـ الأزمة السودانية وتداعياتها على المنطقة، خاصة دول الجوار المباشر وفي مقدمتها مصر وجنوب السودان تم الاتفاق على تكثيف الجهود والاتصالا لإيجاد حلول عاجلة للأزمة وتجنيب الشعب السوداني مزيداً من الدمار والتشتيت.
الاتفاق على دعوة مختلف الأطراف السودانية لتغليب المصالح القومية العليا للسودان على أية مصالح فردية أو تدخلات خارجية من شأنها تعميق المشكلة، أو زيادة حدة معاناة الأشقاء السودانيين وإطالة أمد الأزمة.
دور مصر وجنوب السودان محوري في الأزمة السودانية فهما الأكثر فهماً لطبيعة الأزمة وتشابكاتها القبلية، وعدم إغفال ذلك في أية مبادرات أو مساعي مطروحة لتسوية الأزمة.
مصر ستظل الصديق الوفي والشقيق الحريص على مصلحة الشعب الجنوب سوداني وملتزمون بتقديم كافة أوجه الدعم من خلال الآليات القائمة للتعاون بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى