«وول مارت» تتبرع بمليون دولار لمساعدة الإسرائيليين.. ما علاقتها بتل أبيب؟

وول مارت - أرشيفية
وول مارت – أرشيفية

تعهدت مؤسسة وول مارت، الذراع الخيرية لمتاجر التجزئة الأمريكية، بتقديم مليون دولار لمنظمة “نجمة داوود الحمراء” الإسرائيلية للإغاثة.

وتنضم وول مارت بهذا التبرع، الذي أوردته صحيفة جيروزاليم بوست، إلى قائمة من الشركات الأمريكية الكبرى التي تعهدت بدعم إغاثة الإسرائيليين الذين أصيبوا بعد الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

ومن بين الشركات التي تعهدت بتقديم الدعم يو.بي.إس وغولدمان ساكس وجيفريز.

ونجمة داود الحمراء هي الجهة المسؤولة عن خدمات الإغاثة والخدمات الطبية في حالات الكوارث والطوارئ في إسرائيل.

التبرع الثاني على التوالي

وجاء في مذكرة داخلية موقعة من عوفر سابان أحد كبار المسؤولين في فريق هندسة البرمجيات التابع للشركة في إسرائيل “لإظهار الدعم لكل المتضررين من هذه المآسي في المنطقة، تلتزم مؤسسة وول مارت بتمويل بقيمة مليون دولار (لنجمة داود الحمراء) لخدمات الطوارئ لإنقاذ الأرواح”.

وجاء في المذكرة أيضا أنها ستقدم قسائم وجبات وخدمات استشارية لموظفيها في إسرائيل وستشجعهم على مواصلة العمل من المنزل وفقا لما تقتضيه الحاجة.

وقالت وول مارت إن تبرعها يأتي بعد منحة بقيمة مليون دولار تعهدت بها مؤسسة وول مارت لمتحف الهولوكوست الأمريكي في أكتوبر/ تشرين الثاني.

ماهي وول مارت وأين تتواجد؟

وول مارت هي سلسلة من متاجر التجزئة وتعد واحدة من أكبر سلاسل متاجر التجزئة في العالم.

وتمتلك وول مارت 10500 متجر في 20 دولة ليس من بينها أي دولة عربية أو إسلامية.

وينظر البعض إلى “وول مارت” باعتبارها “دولة صغيرة” في ظل ارتباط أكثر من 2.3 مليون موظف بها.

ويتركز معظم نشاط وول مارت في الولايات المتحدة الأمريكية نفسها، إلى جانب كندا والصين والهند وبعض دول أفريقيا.

كما لا توجد متاجر لوول مارت في إسرائيل، كما لا تعتزم الشركة ذلك في المستقبل القريب.

ما علاقة وول مارت بإسرائيل؟

تعتمد وول مارت بشكل أساسي على التكنولوجيا التي تقدمها إسرائيل لتطوير أعمالها الأساسية في مجال تجارة التجزئة.

وتوظف “وول مارت” 171 شخصا في إسرائيل يعملون لصالح ذراعها التكنولوجي “وول مارت جلوبال تك” وعمليات وول مارت في الولايات المتحدة وأعمال فليبكارت في الهند.

وفي العام الماضي، زار دوغ ماكميلون الرئيس التنفيذي لشركة وول مارت إسرائيل، وهو معروف بكونه واحدا من محبي التكنولوجيات المبتكرة.

وإلى جانب العديد من عمليات التعاون مع الشركات الناشئة الإسرائيلية، قامت “وول مارت” بالفعل بعمليتي استحواذ في إسرائيل. ففي عام 2019، استحوذت على شركة Aspectiva الناشئة، التي طورت نظام رؤية وتحليل للمنتج، بسعر يقدر بعشرات الملايين من الدولارات.

وفي العام 2021، استحوذت شركة وول مارت على شركة Zeekit الإسرائيلية الناشئة، التي أسستها يائيل ويزل، والتي قامت بتطوير غرفة قياس افتراضية تمكن المتسوقين من رؤية أنفسهم في أي قطعة من الملابس من الكتالوج عبر الإنترنت. وقدر سعر الشراء بـ 200 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى