“شوف نفسك منهم”.. هذه الفئات ممنوعة من التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

شهور قليلة تفصلنا على إجراء الانتخابات الرئاسية 2024، ومع انطلاق قطار الاستعدادات المرتقبة لها، حدد قانون مباشرة الحقوق السياسية، الفئات التي يحق لها التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 وتضمنت مواد هذا القانون وجود مجموعة من الفئات الممنوعة من التصويت ولا يحق لها المشاركة في الاقتراع.

فئات ممنوعة من التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024
ووفقًا لنص القانون فإن الفئات الممنوعة من التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، جاءت كالتالي:

ضباط وأفراد القوات المسلحة، وضباط وأفراد هيئة الشرطة، طوال مدة خدمتهم.
المحجور عليهم وذلك خلال مُدة الحجر.
المصاب باضطراب نفسي أو عقلي، خلال مدة احتجازه الإلزامي بإحدى منشآت الصحة النفسية، وفقًا لنص الأحكام الواردة في قانون رعاية المريض النفسي والصادرة ضمن القانون 71 لسنة 2009.
من صدر ضده حكم بات لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة أو لارتكابه الجريمة المنصوص عليها في المادة 132 من قانون الضريبة على الدخل الصادر برقم 91 لسنة 2005.
من صدر ضده حكم نهائي من محكمة القيم بمصادرة أمواله.
شروط الترشح لرئاسة الجمهورية
تضمن قانون الانتخابات الرئاسية أن يُنتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق، ويشترط فيمن يترشح رئيسًا للجمهورية توفر الشروط الآتية:

أن يكون مصرياً من أبوين مصريين
ألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.
أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية
أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانوناً
ألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 40 سنة ميلادية،
ويشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”. ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في حالة عدم وجود مجلس النواب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى