مجلس الشيوخ يناقش اليوم تعديلات قانون البناء

كتب – المحرر السياسي:

يبدأ اليوم الأحد مجلس الشيوخ جلساته العامة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق ، حيث يناقش المجلس مشروع قانون مقدما من الحكومة والمحال من مجلس النواب بشأن تعديل بعض أحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008.

وتهدف التعديلات المقدمة على مشروع القانون معالجة أوجه القصور في القانون القائم، والآثار الناتجة عن إشكاليات تطبيقه، لتيسير الإجراءات على المواطنين والتصدى للأعمال المخالفة وتحديد الاختصاصات والمسئوليات، حرصا على السلامة الإنشائية للمباني والالتزام بالاشتراطات التخطيطية والبنائية واتساق المصطلحات التخطيطية مع قانون التخطيط العام وإيجاد آلية المراجعة وتحديث مخططات التنمية العمرانية للمدن والتجمعات العمرانية الريفية.

كما تعمل التعديلات المرتقبة على تحقيق مبدأ الشراكة ومراعاة حقوق المواطنين، ذوى الإعاقة والسماح بإقامة المشروعات ذات النفع العام خارج الحيز العمراني المعتمد في إطار الخطة العامة المعتمدة للدولة . وايضا تأتي التعديلات حرصا على سهولة تطبيق القانون ولائحته التنفيذية وتغليظ العقوبة على الموظف العام في حالة الإخلال بمهام وظيفته المنصوص عليها في هذا القانون.

ويستهدف مشروع القانون التيسير على المواطن في التعامل مع الجهات المعنية بتطبيق التشريع على أرض الواقع، وبيان صلاحية ترخيص البناء ومدة سريانه بما يخدم المصلحة العامة ويسهل على المواطنين، وتيسير إجراءات التراخيص، حيث وضع منهجية وآلية جديدة تغاير ما كان معمولاً به بقانون تنظيم أعمال البناء رقم 106 لسنة 1976 وتعديلاته، من حيث أسلوب استخراج الترخيص ومتابعة التنفيذ وتوصيل المرافق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى