“الرسم على الحصى” ضمن فعاليات مهرجان قيّظ في الفجيرة بدورته الثامنة

 

كتب – علاء حمدي

 

 نظم مجلس الطفل ومجلس زايد لأصحاب الهمم التابعان لجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، ورشة بعنوان “الرسم على الحصى”، ضمن فعاليات مهرجان قيّظ في الفجيرة بدورته الثامنة. حيث تساهم الورشة على صقل مواهب الاطفال وتنمية قدراتهم على الإبداع والخيال والابتكار، لذلك تكون شهور العطلة الصيفية الحل المثالى لتحقيق كل هذه الأهداف والرسم على الحجر يعتبر فنا جميلا يحمل في طياته الكثير من الغرابة والخصوصية وهو نشاط رائع للأطفال يعلمهم الإبداع من خلال تحويل أحجار صماء الى أعمال فنية.

أقيمت الورشة في مقر الجمعية بالفجيرة، بحضور الدكتورة هدى الدهماني النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة الجمعية مديرة مجلس زايد لأصحاب الهمم، وموزة اليماحي المدير التنفيذي للأنشطة والبرامج مديرة مجلس الطفل، وأعضاء مجلس الطفل وفرسان الفجيرة وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور خالد الظنحاني رئيس مجلس إدارة جمعية الفجيرة الاجتماعية .

والجدير بالذكر أن فن الحصى أو ما يطلق عليه مصطلحا شائعا( Pebble Art ) يعد واحدا من الفنون التشكيلية، وهو أحد المشغولات اليدوية التي اتخذت لها مكانا وحيزا كبيرا كباقي الفنون التشكيلية في عصرنا الحديث، ولقيت اهتماما من قبل المعنين بهذا الفن الجديد القديم.( ان الإنسان قد طور تقنيات الرسم والتلوين، وفن الزخرفة والتعبير الجمالي، مع تطوُّر حياته المستقرة واختراعه العديد من الأدوات والصناعات التي جعلت حياته أكثر راحة وأمانًا وصحة. ومع تطوُّر المدنيات الأولى في الشرق الأدنى القديم، خلال الألف الرابع قبل الميلاد، كان الإنسان قد بدأ ببناء البيوت والمعابد والقصور، وراح يزيِّن أرضياتها بل وجدرانها بالرسوم والحجارة الملونة في لوحات زخرفية جميلة تمثِّل أولى فنون الفسيفساء المعروفة حتى اليوم).

قد تكون صورة ‏‏٥‏ أشخاص‏

قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏طفل‏، و‏أشخاص يدرسون‏‏‏ و‏نص‏‏

لا يتوفر وصف للصورة.

قد تكون صورة ‏شخص واحد‏

قد تكون صورة ‏‏‏‏شخص واحد‏، و‏طفل‏‏، و‏‏لعب كرة القدم‏، و‏لعب كرة القدم‏‏‏ و‏نص‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏طفل‏‏ و‏دراسة‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏طفل‏‏ و‏أشخاص يدرسون‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏طفل‏‏ و‏دراسة‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏طفل‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏‏ و‏مِنبر‏‏

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى