ترامب وبايدن.. من الفائز في المناظرة الرئاسية الأولى؟ مفاجأة

شهدت الولايات المتحدة أول مواجهة شخصية بين مرشحي الرئاسة الأمريكية، الرئيس الحالي جو بايدن، والرئيس السابق دونالد ترامب، في مناظرة نظمتها شبكة سي إن إن، مع بدء العد التنازلي لموعد الانتخابات الرئاسية، المقررة في الخامس من نوفمبر عام 2024.

من الفائز في المناظرة؟
وفقا ل ABC NEWS فلقد قدم الرئيس جو بايدن أداءً باهتا في المناظرة الأولى للانتخابات الرئاسية العامة مساء الخميس، وفقا لرأي العديد من الخبراء.

وعلى الرغم من أسلوب بايدن المتعثر في إلقاء الكلمات أدى على الفور إلى إثارة الذعر بين العديد من الديمقراطيين بشأن فرصهم في الفوز في نوفمبر، فقد وجد استطلاعنا أيضًا أن المناظرة لم تغير آراء العديد من الناخبين بشأن أي من المرشحين.

ويبدو أن أداء بايدن في المناظرة أدى إلى تفاقم المخاوف بشأن سنه وإمكانية أن يرأس الولايات المتحدة الأمريكية.

من ناحية أخرى، يرى الناخبون الآن أن ترامب أكثر ملاءمة للرئاسة في المتوسط، ولكن يتمتع بايدن بميزة طفيفة على ترامب عندما يتعلق الأمر بمن يراه الناخبون أكثر ملاءمة عاطفياً للمنصب.

ووفقا لABC NEWS كان ترامب هو الفائز الواضح في المناظرة ، وقال 60% إن أداء ترامب كان الأفضل، بينما قال 21% فقط إن أداء بايدن كان الأفضل، وقال 19% أنهم لا يعرفون.

وحول استطلاع أجرى حول المرشحين الذين يفكر المواطنين بامريكا في التصويت لهم بعد المناظرة؛ فلا يبدو أن المواجهة قد دفعت الكثير من الناس إلى إعادة النظر في تصويتهم، ومع ذلك، فقد خسر بايدن حصة صغيرة من الناخبين المحتملين بعد المناظرة، و قال 46.7% من الناخبين المحتملين إنهم يفكرون في التصويت له، وهو ما يقل بنسبة 1.6 نقطة مئوية عما كان عليه قبل المناظرة.

وارتفعت نسبة الناخبين المحتملين الذين قالوا إنهم يفكرون في التصويت لترامب بعد المناظرة من 43.5 في المائة إلى 43.9 في المائة فقط.

وقد ازدادت شعبية بايدن قليلاً بعد المناظرة، بينما انخفضت شعبية ترامب قليلاً، وارتفع صافي تصنيف شعبية بايدن من -19.4 نقطة قبل المناظرة إلى -20.2 نقطة بعدها.

وفي الوقت نفسه، ارتفع صافي تصنيف شعبية ترامب من -20.8 نقطة قبل المناظرة إلى -19.4 نقطة بعدها.

موعد المناظرة الثانية
وفقا لموقع CBS NEWS فقد اتفق الرئيس بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب على مواجهة أخرى على مسرح المناظرة قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2024 .

وستقام مباراة العودة في سبتمبر بعد أن يقبل كل من المرشحين رسميا ترشيح حزبه.

وستستضيف قناة ABC News المناظرة الثانية بين الرئيس بايدن ودونالد ترامب يوم الثلاثاء 10 سبتمبر الساعة 9 مساءً بالتوقيت الشرقي.

ولم تعلن ABC News بعد عن مديري المناقشة الثانية.

ويحتاج المرشحون إلى الحصول على دعم لا يقل عن 15% في أربعة استطلاعات وطنية معتمدة، وأن يكونوا على بطاقة الاقتراع في عدد كافٍ من الولايات ليتمكنوا من الفوز بـ 270 صوتًا في المجمع الانتخابي، وهي العتبة اللازمة للفوز بالرئاسة.

ولا توجد أي مناظرات رئاسية أخرى مقررة قبل الانتخابات.

واتفق بايدن وترامب على مناظرتين فقط – إحداهما استضافتها شبكة سي إن إن والأخرى استضافتها شبكة ABC News.

وجاءت المناظرة الأولى ، التي استضافتها شبكة سي إن إن يوم الخميس في أتلانتا، في وقت مبكر بشكل غير معتاد في موسم الانتخابات نظرا لأن كل منهما لا يزال المرشح المفترض قبل مؤتمرات حزبه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى