الداخلية تصدر قرارات جديدة بشأن الجنسية والتجنس وإبعاد أجانب خارج البلاد

كتبت سوزان مرمر

أصدرت وزارة الداخلية عددًا من القرارات الوزارية الجديدة المتعلقة بشؤون الجنسية المصرية وإقامة الأجانب، شملت منح الإذن لعدد من المواطنين المصريين بالتجنس بجنسيات أجنبية، ورد الجنسية المصرية لآخرين، بالإضافة إلى إبعاد عدد من حاملي الجنسيات الأجنبية خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام.

 

 

وتضمنت القرارات أرقام 793 و795 و796 و797 و798 و799 لسنة 2026، حيث نص القرار رقم 793 لسنة 2026 على رد الجنسية المصرية لـ21 شخصًا، وذلك وفقًا لأحكام القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، وجاء في مقدمتهم محمود أحمد محمد، واختتمت القائمة بعلا ناجي شكري.

 

كما أصدر وزير الداخلية القرار رقم 795 لسنة 2026، متضمنًا الإذن لـ21 مواطنًا بالتجنس بجنسيات أجنبية مع عدم احتفاظهم بالجنسية المصرية، وفقًا للضوابط القانونية المنظمة لذلك.

 

وشملت القرارات أرقام 796 و797 و798 لسنة 2026، منح الإذن لـ63 مواطنًا مصريًا بالتجنس بجنسيات أجنبية مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية، طبقًا لما ورد في بيانات القرارات.

 

وفيما يتعلق بالأجانب، أصدر وزير الداخلية القرار رقم 794 لسنة 2026 بإبعاد المواطن الأذربيجاني الجنسية ELNUR QALIB OGLU SAMADZADE، مواليد 25 سبتمبر 1982، خارج البلاد، لأسباب تتعلق بالصالح العام، وذلك بعد الاطلاع على مذكرة الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

 

كما تضمن القرار رقم 799 لسنة 2026 إبعاد المواطن السوري الجنسية حسام سليمان صبّاهي، مواليد 6 أبريل 1975، خارج جمهورية مصر العربية، للأسباب ذاتها.

 

وتأتي هذه القرارات في إطار تطبيق أحكام قوانين الجنسية المصرية وتنظيم أوضاع المواطنين الراغبين في اكتساب جنسيات أجنبية، إلى جانب الإجراءات القانونية المنظمة لدخول وإقامة وإبعاد الأجانب داخل البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى